الحمل والولادةالعناية بالطفل

نفسية الطفل في عصرنا

نفسية الطفل في عصرنا، كان لكل أسرة ثلاثة أو أربعة أطفال على الأقل، حتى لو كانوا، كما يقول المثل، يتطابقون مع نفس ثلاثة أو أربعة من الجنسين.

بالطبع، لم يكن من السهل على الآباء تربية عدد قليل من الأطفال في سن مبكرة مع مرافق ذلك الوقت، وكان على بعضهم إرسال أطفالهم للعمل والأعمال لتلبية احتياجاتهم.

تعليمهم وجامعتهم باقية، في هذه الحالة، أخذت وسائل الإعلام الترويج لإنجاب عدد أقل من الأطفال من أجل حياة أفضل بجدية أكبر وعززت فوائد إنجاب عدد أقل من الأطفال بطريقة تبادلية، أي لكل من الوالدين والأطفال.

مع هذه العملية، شيئًا فشيئًا، تغيرت العقلية تجاه إنجاب الأطفال، الآباء الذين أصبحوا أكثر معرفة بالقراءة والكتابة وأكثر حساسية لتعليم أطفالهم ومستقبلهم توصلوا تدريجيًا إلى وجهة النظر القائلة بأنه من الأفضل تربية طفل ناجح تمامًا بدلاً من تربية عدد قليل من الأطفال نصف الطول بمستقبل شبه ناجح.

نفسية الطفل في عصرنا

من ناحية أخرى، اعتقدوا أن إنجاب طفل، بالإضافة إلى تربية شخص ناجح، يمكنهم أيضًا العثور على فرص للنمو والتطور.

واستمرت هذه العقلية لدرجة أنه اليوم، على الرغم من مناهضة الدعاية في ذلك الوقت، لا تزال عائلات الطبقة المتوسطة والعليا تفضل إنجاب طفل واحد فقط، طفل ناجح للغاية.

ما هي مشاكل إنجاب طفل وحيد؟

مثل معظم قصص الحياة، لم تكن قصة الطفل الواحد خالية من السلبيات، نشأت العديد من المشكلات عندما خرج الأطفال، وهم الأطفال الوحيدون في الأسرة، من الطين أو استمروا في حياتهم، ومن بين هذه الموضوعات نذكر ما يلي:

هشاشة

الأطفال الذين لديهم طفل واحد فقط يجدون صعوبة في تقبل حقائق الحياة لأنهم لم يكن لديهم أخ لممارسة المنافسة الصحية معهم. أولئك الذين لم يسمعوا أقل من الزهور من والديهم، كسروا بأدنى صوت وتراجعوا.

من ناحية أخرى، إذا كان لديهم شقيق، فسيكون لديهم فهم أفضل لوجود منافس وسيكونون أكثر قدرة على التعامل مع المواقف التي تتطلب المنافسة والضغط.

فرصة أقل للتعاطف

إن وجود أشقاء يساعد الأطفال على وضع أنفسهم في مواقف مختلفة والنظر إلى الأشياء من منظورهم. الطفل الذي ليس لديه أشقاء لديه فرصة أقل للتعاطف ووضع نفسه في مكان الطفل مقارنة بالطفل الذي لديه شقيق واحد أو أكثر.

ظهر أقل دفئا

يشارك الأطفال أسرارهم وكلماتهم مع أشقائهم قبل إخبار والديهم بأسرارهم، الإخوة والأخوات هم أيضا أكبر مصدر لدعم الأيام الصعبة المقبلة، الطفل الوحيد لا يتذوق هذا الدعم، هذا النقص مهم أيضًا من حيث دعم الوالدين.

الآباء والأمهات الذين لديهم طفل في سن الشيخوخة لديهم شخص واحد فقط لزيارتهم ورعايتهم، على افتراض أن طفلهم يتمتع بصحة جيدة ويعيش بالقرب منهم في ذلك الوقت.

في حين أن الآباء الذين لديهم عدة أطفال لديهم مصادر متعددة للدعم في سن الشيخوخة، وحتى إذا كان أحدهم غير قادر على رعايتهم لأي سبب من الأسباب، فهناك واحد أو أكثر ممن يمسكون بأيديهم ويقدمون لهم الحب كهدية.

نضارة أقل

يجب على الأطفال الذين لديهم طفل واحد فقط تناول الطعام مع البالغين في الحفلات والمنتزه والرحلات.

ونتيجة لذلك، فإنهم أقل قدرة على التواصل مع أقرانهم، مما يعني أن لديهم عددًا أقل من الأشخاص في حياتهم للمزاح واللعب وحتى التحدث.

كل هذا يجعل الأطفال غير المتزوجين يشعرون بالوحدة أكثر وأقل سعادة من الأطفال الذين لديهم أطفال متعددون.

يجري تحت عدسة مكبرة

الأطفال غير المتزوجين هم محور اهتمام الوالدين، ويراقب الآباء كل سلوكياتهم، هذا الاهتمام الكبير يجعل هؤلاء الأطفال يعيشون دائمًا بنوع من القلق، القلق من ألا يكونوا كما يتوقع آباؤهم أن يكونوا.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الوالدين أنفسهم منزعجون من هذه المشكلة لأنهم يجدون أنفسهم دائمًا مجبرين على القلق بشأن طفلهم، وهو ليس مصدر قلق مشترك، ولكنه قلق مزعج.

يمكنك قراءة: أعراض حساسية الأطفال

هل إنجاب طفل واحد ليس له أي جوانب إيجابية؟

لا يعني الحديث عن عيوب إنجاب طفل واحد أن طفلًا واحدًا لن يكون ناجحًا أو أنه سيكبر جميعًا ليصبح لطيفًا، هناك العديد من الأطفال غير المتزوجين أكثر إبداعًا واجتماعيًا من الأطفال متعددي الأطفال، لكن المشكلة أننا نرى ما نأخذه من طفلنا مقابل ما نقدمه له.

إذا كنت من محبي الأطفال غير المتزوجين، فلاحظ أنه على الرغم من أنك قد تمنح طفلك المزيد من الراحة، وتعليمًا أفضل، وجامعة أفضل، والمزيد من الفصول المتنوعة، وأكثر من ذلك بكثير، فستأخذ منه شيئًا مهمًا للغاية:

أن يكون لديك أخت والإخوة الذين يقفون وراءه اليوم وغدًا، هل يستحق حقًا امتلاك أفضل المرافق والرتب الأكاديمية والمهنية لتحمل لحظة من الوحدة وعدم الشعور بالدعم الآمن؟

 

يمكنك زيارة صفحتنا على الفيس بوك

 

ABDULKADER ABROUSH

معكم عبد القادر عبروش أستاذ محاضر من أصول سورية - تركية ومقيم في المملكة المتحدة. أعمل كمحاضر وباحث وكاتب مدون ، هدفي إثراء المحتوى العربي ونشر كل ما هو جديد ومفيد للمتابع والقارئ العربي وذلك من خلال مواقعنا التالية: - دليل بريطانيا - الهدهد دليلك العربي - مونديال منوعات - وموقع محتواك
زر الذهاب إلى الأعلى